ياسمينة نائبة المدير العام
عدد المساهمات : 249 نقاطي : 1814 السٌّمعَة : 4
| موضوع: إرشادات إلى المعلم ، الأب والأم الإثنين سبتمبر 05, 2011 12:38 am | |
| إرشادات إلى المعلم ، الأب والأم دروس الإملاء دروس الإملاء جزءٌ من دروس القواعد الهادفة إلى حفظ اللغة من الوجهة الكتابيّة والإملائيّة والبعد عن الخطأ في الكتابة والتدوين . عندما يسمع الطفل كلمة مُعيّنة ، يحفظها بالإحساس الصوتيّ الذي يتولّد عن السّماع ، وعندما يراها مكتوبةً يحفظها بالإحساس البصريّ ، وعندما ينطق بها يحفظها بالإحساس اللفظيّ المتولِّد من تحريك عضلات النطق (الحنجرة ، الحَلْق ، اللِّسان ، الشّفتين ..) وعندما يكتبها ، يحفظها بالإحساس العضليّ المتولِّد من تحريك اليد ، والأصابع ، والكتف ... وهكذا نرى أنّنا ، أثناء الإملاء نستعمل الذاكرات الأربع : أ- الذاكرة السمعيّة . ب- الذاكرة البصريّة . ج- الذاكرة اللفظيّة . د- الذاكرة العضليّة . والمعلّم الناجح هو الذي يُشرك هذه الذاكرات الأربع في تدريس تلاميذه الإملاء . خطوات الإملاء في السنتين الأولى والثانية الابتدائيّتين : لا دروس إملائيّة ، بالمعنى الدقيق للكلمة ، في هذين الصّفين ، بل فيهما " نَسْخ " . لذلك يجب الإكثار ، ما أمكن منه ، مُعودِّين الأطفال على الجلسة السليمة للكتابة (الظهر مستقيم ، إمساك القلم ، بُعْد العين عن القلم 25 سنتم ، تحريك اليد ...) وعلى الخطّ الجيّد ما أمكننا ذلك . خطوات درس الإملاء في سنوات المرحلة الابتدائية غير الأولى والثانية: إنّ الطريقة المتبعة في تدريس الإملاء هي الطريقة الاستقرائيّة القائمة على استقراء القاعدة من نصّ مُعّدٍّ لهذا الأمر ، ثُمّ التطبيق عليها ، وذلك وفق الخطوات التالية : 1. قراءة نصّ مكتوب مُسبقاً على اللوح ، من قِبَل المعلِّم ، ثم من قِبَل التلاميذ . 2. مُحادثة عامّة حول النص لفهمه وشرح الكلمات الجديدة أو الصعبة فيه . 3. محادثة جزئيّة حول الكلمات التي سنستقرئ منها القاعدة . 4. كتابة هذه الكلمات في عَمود أو أعْمِدة على اللوح . 5. أسئلة حول هذه الكلمات لاستقراء القاعدة ، جزءًا فجزءاً. 6. تدوين القاعدة على اللَّوح ، وقراءتها من قِبَلِ المعلم ، ثم من قبل التلاميذ واستظهارها . 7. تدوين القاعدة على دفاتر التلاميذ ، (مقرونة بأمثلة دائماً) . 8. يعطى الإملاء التطبيقي بالنص ذاته دون تغيير أو بنص آخر شبيه ومعد مسبقاً لهذه الغاية، وذلك حسب المدّة التي يستغرقها شرح الدرس (يمكن أن نكتفي بنص صغير للتطبيق ، ويُترك الإملاء التطبيقيّ النموذجيّ لحصّة أخرى) . 9. مرحلة التصحيح . كيف نُملي النص : يقرأ المعلّم النص أَوَّلاً قراءَةً مُعبِرَّةً بصوت جهوريّ واضح (ويقرأه عدد من التلاميذ إذا كان النصّ مكتوباً على اللوح) مشدِّداً على اللفظ بالحروف من مخارجها الصَّحيحة . ثم يبدأ بإملاء فقراته جملةً جملةً ، أو عبارةً عبارةً، متوقِّفاً عند علامات الوقف ، مُعطياً المعنى حقهُ من الأداء . ويجب أن يكونَ صوتَهُ مرتَفِعاً ، ويجب أن تكون سرعة التلاوة متناسبةً مع المدّة اللازمة للكتابة . والمُعَلِّمُ الناجِح الذي يقرأ جيِّداً ويُعيد مرتين أو ثلاث مرات ، ويترك التلاميذ الوقت اللازم للكتابة . | |
|
Admin المدير العام صاحب المنتدى
عدد المساهمات : 272 نقاطي : 6233 السٌّمعَة : 1
| موضوع: رد: إرشادات إلى المعلم ، الأب والأم السبت سبتمبر 10, 2011 2:39 am | |
| شكرا بارك الله فيك موضوع جميل جداا
| |
|
ياسمينة نائبة المدير العام
عدد المساهمات : 249 نقاطي : 1814 السٌّمعَة : 4
| موضوع: رد: إرشادات إلى المعلم ، الأب والأم السبت سبتمبر 10, 2011 3:29 am | |
| | |
|
GXR نائب المدير العام
عدد المساهمات : 58 نقاطي : 292 السٌّمعَة : 1
| موضوع: رد: إرشادات إلى المعلم ، الأب والأم الجمعة سبتمبر 23, 2011 12:50 pm | |
| شكراً لك على هذه الارشادات المهمة | |
|
وئام الروح تعليمي جديد
عدد المساهمات : 14 نقاطي : 59 السٌّمعَة : 1
| موضوع: رد: إرشادات إلى المعلم ، الأب والأم الجمعة سبتمبر 23, 2011 8:33 pm | |
| جزيتي الجنة ياسمينه
معلومات قيمة
اشكر لك عطاءك المتميز دمت بسعادة ^_^ | |
|