منتدبات التعليم المدرسي
هلا بجميع زوارنا الكرام في منتديات التعليم المدرسي, سعدنا بإطلالتكم الكريمة , وسنسعد أكثر بإنضمامكم إلى كوكبة أعضاء المنتدى , راغبين أن نسمع صرير أقلامكم وهي تجري على صفحاتنا التي يشرفها مشاركاتكم وإبداعاتكم
منتدبات التعليم المدرسي
هلا بجميع زوارنا الكرام في منتديات التعليم المدرسي, سعدنا بإطلالتكم الكريمة , وسنسعد أكثر بإنضمامكم إلى كوكبة أعضاء المنتدى , راغبين أن نسمع صرير أقلامكم وهي تجري على صفحاتنا التي يشرفها مشاركاتكم وإبداعاتكم
منتدبات التعليم المدرسي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدبات التعليم المدرسي

تعلن إدارة منتديات التعليم المدرسي أنها في حاجة ماسة لمراقبين وإداريين ومشرفين فمن يجد في نفسه الكفاءة الكتابة للإدارة على هذا البريد أو الماسنجرSchool2288@hotmail.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» اعلان عن دروة صيفية للقراءة والكتابة
:: طرق وأساليب التدريس في الإعاقة العقلية ::  Icon_minitime1الجمعة مايو 25, 2012 11:47 pm من طرف جنة الدنيا

» الخاطبة الالكترونية
:: طرق وأساليب التدريس في الإعاقة العقلية ::  Icon_minitime1السبت يناير 07, 2012 1:23 pm من طرف نادين صلاح

» هديتي للجميع حل انشطة مادتي التوحيد والفقه للصف الخامس والسادس
:: طرق وأساليب التدريس في الإعاقة العقلية ::  Icon_minitime1الأحد ديسمبر 11, 2011 5:18 pm من طرف GXR

» معنى الحب الذي يسيطر علي كيان الانسان
:: طرق وأساليب التدريس في الإعاقة العقلية ::  Icon_minitime1الخميس نوفمبر 17, 2011 10:54 am من طرف نادين صلاح

» تفضل أخي العلم السعودي .تحضير تربية رياضية
:: طرق وأساليب التدريس في الإعاقة العقلية ::  Icon_minitime1السبت نوفمبر 05, 2011 10:31 am من طرف BAGDADI

»  نشيد رقم واحد
:: طرق وأساليب التدريس في الإعاقة العقلية ::  Icon_minitime1الأحد أكتوبر 23, 2011 12:30 pm من طرف سحابة غيث

» تعلم الارقام بالانجليزية من 0 الي 100 بسهولة
:: طرق وأساليب التدريس في الإعاقة العقلية ::  Icon_minitime1الأحد أكتوبر 23, 2011 12:23 pm من طرف سحابة غيث

» كتاب أشهى الاكلات الرئسية العربية 2012
:: طرق وأساليب التدريس في الإعاقة العقلية ::  Icon_minitime1الأحد أكتوبر 23, 2011 12:05 pm من طرف سحابة غيث

» نظارات شمسية 2012
:: طرق وأساليب التدريس في الإعاقة العقلية ::  Icon_minitime1الأحد أكتوبر 23, 2011 12:01 pm من طرف سحابة غيث

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 222 بتاريخ الإثنين أكتوبر 07, 2024 10:51 am

 

 :: طرق وأساليب التدريس في الإعاقة العقلية ::

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
صاحب المنتدى
المدير العام  صاحب المنتدى
Admin


عدد المساهمات : 272
نقاطي : 6233
السٌّمعَة : 1

:: طرق وأساليب التدريس في الإعاقة العقلية ::  Empty
مُساهمةموضوع: :: طرق وأساليب التدريس في الإعاقة العقلية ::    :: طرق وأساليب التدريس في الإعاقة العقلية ::  Icon_minitime1الإثنين أغسطس 29, 2011 9:34 pm

:: طرق وأساليب التدريس في الإعاقة العقلية ::  40179416wd9

من عوامل تحقيق الأهداف التعليمية اختيار أساليب تدريس مناسبة ، وهي الكيفية التي تنظم بها المعلومات والمواقف والخبرات التربوية التي تقدم للطالب وتعرض عليه ليتحقق لدية أهداف الدرس .
ومن أهم أساليب التدريس :
التوجيه اللفظي ، الحوار والنقاش ، المحاكاة ، النمذجة ، اللعب ، التوجيه البدني ، التمثيل ، القصص ، الخبرة المباشرة .
الحوار والنقاش :
تعتبر طريقة الحوار والنقاش أساساً لمعظم طرق التدريس الحديثة ، والتي تهتم بجوانب التواصل اللغوي بين المعلم والطالب . وتساعد هذه الطريقة على نمو المهارات اللغوية للطالب المعاق عقلياً . فعن طريقها يمكن للمعلم أن يتعرف على خبرات الطفل ومدى استيعابه للخبرات الجديدة ، كما أنها تعتبر أداة للتفاعل الاجتماعي .
فالمعلم الناجح هو الذي يتقن مهارة الحوار والنقاش مع طلابه وذلك لما لهذه المهارة من أهمية في توطيد التواصل مع الطلاب ، مما يساعد على حل كثير من المشكلات اللغوية التي تعترض الطلاب المعاقين عقلياً كالتلعثم واللجلجة أو التأتأة . وذلك لأن الطالب هنا يناقش ويحاور بحرية مع المعلم ومع زملائه الآخرين .
التوجيه اللفظي ( الحث اللفظي ) :
تعتبر طريقة التوجيه اللفظي احد الأساليب التدريسية المناسبة مع الطلاب المعاقين عقلياً وتحفز الطالب على القيام باستجابات مناسبة . وهو نوع من المساعدة المؤقتة تستخدم لمساعدة الطالب على إكمال المهمة المطلوبة ، من خلال لفظ الكلمة أو الكلمات أو جزء منها بشكل يساعد الطالب على إعطاء الإجابة الصحيحة ، وهذا الأسلوب يعتمد على الحث بالمعززات المناسبة .
التمثيل( الدراما ) :
وهي طريقة تتضمن قيام الطالب بتمثيل تلقائي عن طريق الانخراط في الموقف والتفاعل مع الآخرين وتقمص أدوارهم ، وقد يكون التمثيل بواسطة طالبين أثنين أو أكثر بتوجيه من المعلم ، أما الطلاب الآخرون الذين لا يقومون بالتمثيل فإنهم يقومون بدور الملاحظين . وقد يكون التمثيل بتقمص أدوار لشخصيات اجتماعية مثل شخصية المعلم أو الأب أو الطبيب أو النجار ... وغيرها ، أو قد تركز على اتجاهات إيجابية كالنظافة والنظام والعمل الجماعي ومساعدة الآخرين وحب الوالدين وطاعتهم .. وغيرها .
طريقة المحاكاة والنمذجة ( التقليد ) :
وتسمى أحيانا أسلوب التعلم عن طريق التقليد من الأساليب المعروفة منذ زمن بعيد في تعديل سلوك الأطفال المعاقين عقلياً ، وخاصة للفئات العمرية المبكرة وفي المواقف المختلفة ويتم هذا النوع عن طريق الملاحظة والتقليد من خلال ملاحظة الطفل للمعلمين أو الوالدين أو التلفزيون أو أي نموذج آخر .
تعتبر المحاكاة من طرق التدريس التي تعطي نموذجاً للطبيعية المعقدة للعلاقات سواء أكانت بشرية أم غير بشرية ، والتي يعالجها المعلم عند مواجهته للطلاب في الفصل حيث يعمل على تقريب الأفكار المجردة إلي أذهان الطلاب ، حيث يقوم المعلم بنمذجة المهارة ويقدم توضيحاً عملياً لكيفية أداء المهمة من خلال عرض نماذج لكيفية أداء المهارة ، ثم يطلب من الطالب تقليد النموذج وتأديته كما شاهده .
التوجيه البدني ( الحث البدني ) :
في هذه الطريقة يقدم المعلم المساعدة للطالب من خلال مسك يدي الطالب لمساعدته على تأدية المهمة المطلوبة ، مثل أن يوجه الطالب يدويا لمسك القلم بطريقة صحيحة ، أي يستخدم التوجيه اليدوي في توجيه الطالب خلال السلوك المستهدف دون أن يقوم المعلم بأداء هذا السلوك له .
التعلم باللعب :
تعتبر طريقة التدريس باستخدام الألعاب من ابرز الطرق والاستراتيجيات التدريسية المناسبة لتعلم الطفل المعاق عقلياً ، فمن خلالها يصبح للطفل دور ايجابي يتميز بكونه عنصر نشط وفعال داخل الصف لما يتسم به هذا الأسلوب التدريسي من التفاعل بين المعلم والمتعلمين خلال العملية التعليمية وذلك من خلال أنشطة وألعاب تعليمية تم إعدادها بطريقة عملية منظمة . وبإغراء المتعلم على التفاعل مع المواقف التعليمية بما تتضمنه من مواد تعليمية جيدة وأنشطة تربوية هادفة . فاللعب يساعد الطالب على أن يدرك العالم الذي يعيش فيه ، ومن خلال اللعب يتعرف الطالب على الأشكال والألوان والأحجام والحروف والأعداد ، ويقف على ما يميز الأشياء المحيطة به من خصائص وما يجمع بينها من علاقات . أيضاً يتعلم الطالب من خلال اللعب معنى بعض المفاهيم مثل أعلى وأسفل أو جاف ولين ، وكبير وصغير .
وتسهم خبرات اللعب في إنماء معارف الطالب عند بناء وترتيب الأشياء في مجموعات ، فيتعلم كيف يصنف الأشياء ويدرك الوظيفة ، ويعمل على الربط بين الشيء ووظيفته .
الخبرة المباشرة :
أيضا يطلق على هذه الطريقة اسم طريقة المشروع ، وهي إحدى طرق التدريس الحديثة والمتطورة ، والتي تقوم على التفكير في المشروعات التي تثير اهتمامات الطلاب الشخصية ، وأهداف المنهج . حيث تجسد مبدأ الممارسة داخل الصف وخارجه بهدف ربط الجانب النظري من المعرفة بالجانب العملي التطبيقي ، فضلاً عن تمنية قدرات الطلاب المعاقين عقلياً الشخصية والاجتماعية . حيث يتفاعل الطالب مع الشيء المراد تعلمه كما يحدث في واقع الحياة ، ويتم التعلم عن طريق الخبرة المباشرة الهادفة التي يحتاج الطالب فيها إلى عملية توجيه من المعلم حتى يستطيع أن يعبر عن إحساساته .
القصص ( القصة ) :
تعرف القصة على أنها طريقة تعليمية تقوم على العرض الحسي المعبر ، الذي يتبعه المعلم مع طلابه لتعليمهم حقائق ومعلومات عن شخصية أو موقف أو ظاهرة أو حادثة معينة ، بقالب لفظي أو تمثيلي أو قد تستخدم لتجسيد قيم أو مبادئ أو اتجاهات .
إن هذه الطريقة تساعد في جذب انتباه الطلاب وإكسابهم خبرات ومعلومات وحقائق بطريقة شيقة وجذابة ، ويحقق التعلم عن طريقها النجاح الذي يوصل إلى الأهداف ويسهم في تثبيت مواد التعليم في أذهان الطلاب ويبعد الملل والسأم اللذين قد تسببهما الطرق التي تسير على وتيرة واحده ، وتهيئ المتعة والفائدة في آنٍ واحد للطلاب . وهي عنصر تربوي هام له أهميته في المواقف التعليمية ، فمن خلال القصة يكتسب الطفل المعاق عقلياً الكثير من المترادفات اللغوية سواءً عند سماعه للقصة أو عندما يقوم بروايتها ، وهي تساعد في علاج الكثير من المشكلات التي يعاني منها ، وتعمل على غرس السلوكيات الحميدة المرغوبة ، وتنمى القدرة على الإصغاء الجيد والتمييز بين الأصوات .

المصدر
كتاب / الإعاقة العقلية : دليل المعلمين وأولياء الأمور

:: طرق وأساليب التدريس في الإعاقة العقلية ::  40179416wd9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://school56.yoo7.com
ياسمينة
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
ياسمينة


عدد المساهمات : 249
نقاطي : 1814
السٌّمعَة : 4

:: طرق وأساليب التدريس في الإعاقة العقلية ::  Empty
مُساهمةموضوع: رد: :: طرق وأساليب التدريس في الإعاقة العقلية ::    :: طرق وأساليب التدريس في الإعاقة العقلية ::  Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 31, 2011 3:47 am

موضوع مفيد وقيم
سلمت على طرحك
موفقين ..~~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
:: طرق وأساليب التدريس في الإعاقة العقلية ::
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب التدريس لذوي الإعاقة الفكرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدبات التعليم المدرسي :: المنتديات المدرسية :: التربية الخاصة :: التربية الخاصة (العام )-
انتقل الى: